مؤتمر قوقل I/O 2018

بدأ مدير قوقل Sundar Pichai المؤتمر وتحدث في مقدمة الموتمر عن قوقل ونظرتها للمستقبل وكيف الاستفادة من الذكاء الصناعي IA وتعلم الآلة Machen Learning في الاحداث اليومية في حياتنا العادية. وكذلك في قطاع الطبي وحيث يستطيع الذكاء الصناعي بالمساعدة في معرفة الامراض او تسهيل العمل على الاطباء.

كما تم تطوير استخدام الذكاء الصناعي في ميزة جديدة قادمة للجيميل وهي اقتراح الجمل Smart Compose في تطبيق gmail وهي سوف تصل للجميع قريبا والتي بفضل الذكاء الصنعي يمكن إنشاء الرسائل تلقائياً بدون الحاجة منك لكتابتها بالكامل ، وتعتبر هذه الميزة تطوير لفكرة الردود الذكية حيث كان يتم إنشاء ردود جاهزة يمكن الاختيار من بينها ليتم إرسالها بدون الحاجة لكتابتها من جديد.

وكذلك يستخدم الذكاء الصناعي في تطبيق Photos واضافة خدمة جديدة وهي Sugusted Action وهي سوف تحسن الصور اكثر مثل اضافة الالوان للصور القديمة او تحسين الخلفيات للصور الحديثة.

أطلقت شركة قوقل موقعها الخاص بالذكاء الاصطناعي ai.google بدلاً من موقع الأبحاث السابق research.google.com ضمن خطة لنشر خدماتها للمستخدمين بشكل أوسع.

قالت الشركة أن التزامها تجاه المستخدمين بشكلٍ عام، جعلها تصب تركيزها على تقنيات الذكاء الاصطناعي بأقسامها المتنوعة؛ مثل الحوسية، الصحة، تعليم الآلة، وغيرها من الأقسام. وهو الأمر الذي وفرته ضمن منتجاتها ومنصاتها المختلفة.

 Google Assenstnet

كما اعلن عن تطوير Wavenet وهي الطريقة الجديدة للصوت الخاص بخدمة Google Assenstnet ، ولهذا سوف يكون هناك ٦ اصوات جديدة من اليوم، منها صوت المغني John Legend والذي سوف يصل الى جميع المستخدمين خلال العام الحالي.

وتحدث Scott Huffman عن المساعد الشخصي وعن توفره علي 500 مليون جهاز وعلى 40 سيارة وفي 5000 جهاز ذكي. وفي نهاية العام سوف يدعم 30 لغة ، واحد هذه الطرق في تطوير هذه الطريقة هو عدم الحاجة الى ذكر كلمة Hi Google عندما تبدا كل جملة ، بس تحتاج قولها اول مره ثم التحدث بطريقة مباشرة عن Continued Conversation وكذلك سوف يستطيع المساعد فهم اكثر من امر في جملة واحدة .

كما اعلن عن تغيير في مظهر المساعد الشخصي من خلال السماعات الذكية والتي تنافس  Amazon Echo حيث تم الاعلان عن ثلاث مكبرات صوت جديدة من شركات JBL و Lenovo و LG تنافس بشكل مباشر اجهزة امازون وتعتمد على نظام اندرويد وتطبيقات مثل يوتيوب مع ميزة يوتيوب TV والتي تستطيع اداء المهام عن طريق الاوامر الصوتية،

كما تطور التعامل على الاجهزة الهاتف الذكية والتي سوف تستخدم كامل الشاشة عند عرض طلبات المستخدم او اسئلته وعند البدء في طلب من مطاعم او مقاهي محددة . كما يمكن عند السحب من الاسفل معرفة جدول اعمالك وكذلك بعض الاقتراحات لك لليوم .كما يمكن استخدام المساعد في تطبيق الخرائط ، وكل هذه الخدمات سوف تتوفر في صيف هذا العام.

كما ان المساعد سوف يقوم بالاتصال باي جهة تريدها لتحديد موعد مثل عند احد المطاعم  وتستخدم الذكاء الصناعي ومعرفة الاستخدام اليومي للمستخدم لانهاء الاتصالات المباشرة مع الناس ويستطيع المساعد التعامل مع الحديث مع الناس الحقيقيين وثم تنبيهك بتحديد الموعد .

كما سوف يتم تطوير بعض الامور لتحسين التعامل مع الاجهزة مثل تطبيق يوتيوب سوف يقوم بتنبيهك عندما تشاهد المقاطع لاوقات طويلة وكذلك تجميع التنبيهات مع بعض لعرضها على المستخدم لتقليل كثرة فتح الهاتف لمشاهدة التنبيهات.

ثم تم الحديث عن تطبيقها الجديد Google News والمختص بتجميع الاخبار عبر اكثر من 100 مصدر موثوق كما تقول قوقل حيث سيحارب التطبيق المصادر المخادعة والكاذبة. سيعتمد التطبيق على الذكاء الاصطناعي وسيقوم بتنظم وترتيب الاخبار التي تتابعها اولا ًبأول وسيفهمك مع الوقت ليظهر الاخبار التي تهمك اولاً حيث يمكنك الاشتراك في الكثير من المجلات والصحف من خلال حسابك في قوقل عن طريق خدمة دفع قوقل . وهذه التحديث سوف يصل لجميع الاجهزة حول العالم في 127 بلداً خلال الاسبوع القادم على منصات Android و iOS.

Android P

تم تطوير النظام الجديد لتسهيل التعامل وكذلك توفير خدماتك .. مثل معرفة النظام للتطبيقات التي تستخدمها ومتى يتم استخدامها وهذا يساعد على توفير الطاقة. كما سوف يتم تحسين خدمة سطوع الشاشة حيث يتم Adaptive Brightnes . كما تم اضافة Adaptive Action وهي معرفة النظام للخدمات التى سوف تطلبها من الجهاز ، مثلا الاقتراح عليك مثلا الاتصال بشخص او البدء في تطبيق الرياضة مثلا.

كما عندما يتم البحث مثلا عن خدمة او فلم سوف يظهر لك مثلا خدمة او تطبيق قد تستخدمة بعد عملية البحث. مثلا عند البحث عن افلام سوف يظهر لك تطبيق لشراء التذاكر.

كم تم تطوير النظام الجديد لتسهيل التصميم وتطوير التطبيقات. كما تم تطوير واجهة النظام وزيادة الاعتماد على الإيماءات، وتسهيل التحكم بالصوت والذي سوف يظهر بشكل طولي وعلى جانب الشاشة وكذلك يعتمد بشكل اساسي علي صوت الوسائط.

كما تم تطويرDashboard والذي يحدد لك نسبه الوقت التي تقضية على التطبيقات وغيرها وكذلك ينبهك عندما تستخدم التطبيقات لمدة طويلة، كذلك عندما يتم استخدام الهاتف قبل النوم ، وعندما يصل الوقت المحدد للنوم سوف يتم تقليل اضاءة الشاشة وتقليل الالوان لتنبيهك بالحاجة للنوم.

كما تم تحسين التنبيهات بحيث يعرف الجهاز متى يتم تفعيل وضعية Do Not Disturp مثلا عند قلب الهاتف على الشاشة. كما تم الاعلان عن Android P Beta علي اجهزة Pixel وكذلك على هواتف Sony Xperia XZ2 و Essential Phone و Nokia 7 Plus و Xiaomi Mi Mix 2S و Oppo R15 Pro و Vivo X21 و OnePlus 6.

Google Maps

تم تطوير التطبيق ليكون حول المستخدم اكثر مما سبق ،حيث انه اصبح هناك زر خاص اسمه For you وهو يساعد المستخدم لاختبار طرق او جهات مختلفة للوصول لهدفك. كما ان هناك رز Your match وهو يعتمد علي تعلم الآلة لاقتراح مواقع حسب المواقع التى تذهب اليها ، مثلا عند الذهاب لمقهى ، سوف يتقرح عليك موقع مشابه للمقهى ولكن اقرب لك.

بحيث يساعد على سهولة الاستخدام وكذلك استخدام الكاميرا عن طريق الواقع المعزز AR لتسهيل الاتجاهات وكذلك اظهار شخصيات متحركة لتسهيل التوصيل . وسوف يتم ادماج قدرات Google Lens الموجودة في مع تطبيق الخرائط على عدد من الاجهزة

كما تم تطوير Lens بحيث تستطيع نسخ الجمل التي تقراءها العدسة واستخدامها في اي تطبيق اخر، كما انه الميزة سوف تستمر ما دامت الكاميرا تعمل. وكذلك اضافة خدمة Style Match بحيث يستطيع معرفة اي شي عن اي منتج مثل عند التصويب على شنطة سوف يتم تحديد منتجات مشابهه لها.

السيارات الذاتية القيادة

تم الحديث عن السيارات الذاتية القيادة وتطورات التى قامت بها شركة Waymo الخاصة بالسيارات الذاتية للقيادة و كذلك استخدام Deep learning والتي قللت احتماليه الاصتدام بالمشاة باكثر من 100 مره.

كما تم تطوير التعرف على المشاة في الشوارع وذلك باستخدام الاجهزة الموجوة علي السيارة مثل الليزر والات تتبع الحركة. وكذلك تم تطوير Behavior prediction حيث انه عندما تسير السيارة تستطيع ان تتوقع ما سوف تقوم به السيارات الاخرى. مثلا عندما تقوم سيارة اخرى بقطع اشارة فان السياره سوف تقوم بتقليل سرعتها لتجنب الاصتدام.

كما تم تطوير السيارات للقيادة في الثلج وعن طريق تعلم الآلة سوف يتم تسهيل التعامل مع تساقط الثلج وتقليل تاثيره على الاجهزة والحساسات.

وهكذا تم الانتهاء من المؤتمر.

ما رايك بهذ المؤتمر؟ شاركنا برأيك بالتعليقات.

بواسطة | 2018-05-09T00:16:14+00:00 مايو 8th, 2018|تقنية, أخبار التقنية|لاتوجد تعليقات

اترك تعليق