مؤتمر أبل للمطورين WWDC18

بدأ مؤتمر أبل لهذا العام WWDC18 بمقطع فيديو كوميدي يصف “هجرة المطوريين” والذي ظهر وكأنه مقطع برنامج تعليمي عن الطبيعة.

ثم ظهور رئيس الشركة تيم كوك والذي اعلن حضور اكثر من 6 الاف مطور من 77 دولة ويمثلون جميع المطورين في العالم والذي وصلوا الى 20 مليون مطور لتطبيقات ابل .. وتم الحديث عن الاحداث التالية :

 App Store

وصل متجر التطبيقات الى 10 سنوات ويعد اكبر متجر في العالم حيث يزورة اكثر من 500 مليون زائز اسبوعيا

ومبالغ الدخل للمطورين سوف يتعدى 100 مليار دولار. واستخدم المطورين لغة Swift التي اطلقتها ابل لتطوير اكثر من 350 الف تطبيق.

iOS12

بدأ مدير هندسة البرمجيات Craig Federighi بالحديث عن النظام الجديد iOS12

بدأ مدير هندسة البرمجيات Craig Federighi بالحديث عن النظام الجديد iOS12

وقال ان التحديث الحالي اهتم كثيراً بفعالية النظام واداءة ولهذا تم عمل الكثير من التحسينات الداخلية التى سمحت للنظام بالعمل على الاجهزة التى كانت تعمل على نظام iOS11 والتي طرحت منذ عام 2013

حيث ان اداء النظام على الاجهزة القديمة مثل iPhone6S تطور حيث ان التطبيقات تفتح اسرع بمرتين وتظهر قائمة المشاركة اسرع بمرتين وتطلب الامر التعديل على اداء المعالج .

الواقع المعزز

كما تم تطوير نظام ملفات جديد خاص بالواقع المعزز وهو USDZ بالتعاون مع شركة Pixar وذلك لمشاركة ملفات الواقع المعزز بين الاجهزة والمستخدمين . حيث اصبح باكثر من شخص بالمشاركة في نفس التجربة في الواقع المعزز.

كما تم اطلاق حزمة الواقع المعزز الجديدة ARKit 2.0 مع تحسينات على تعقب الوجوه وتحديدها.

Measure

وتم اطلاق تطبيق جديد للواقع المعزز وهو Measure وهو يسمح لك بقياس الابعاد باستخدام التطبيق على ارض الواقع وقياس الزوايا والمثلثات ايضا.

Photos

تم تحديث التطبيق وذلك باطلاق قائمة جديدة اسمها For You وهي تظهر لك صور قديمة اخذتها في ذلك اليوم وكذلك اقتراح تعديلات على الصور .. كما يظهر لك اقتراح للمشاركة مثلا عند التصوير في حدث ما .. يقترح النظام لك صور التي قدر تريد مشاركتها وكذلك الاشخاص الذين ظهروا في الصور وامكانية المشاركة لهم. وعند وصلو الصور للاشخاص المقترح لهم .. يبحث الهاتف عن الصور لنفس الحدث التي قاموا هم بتصويرها واقتراح المشاركة لك انت .

Siri

احد اهم التحديثات هي تطبيق Shortcuts وهو تطبيق يتكامل مع siri ويمكنك وضع جملة يفسرها siri لاوامر ليقوم بها تطبيق معين  .. ومثلا عندما تظهر الي موقع ما سوف تقوم siri باقتراح افعال لك مثلا لو تاخرت على اجتماع سوف تقترح لك ان ترسل رساله لمنظم الاجتماع تفيد به بانك سوف تتاخر.

Apple News

تم تحديث التطبيق بتصميم جديد للايباد وكذلك التعرف على الاخبار الكاذبة وعدم عرضها وكذلك وجود قسم جديد للبحث مع امكانية القراءة بدون الخروج من التطبيق كما تم دمج التطبيق مع تطبيق Stocks.

Do Not Disturb

تم تطوير عدم الازعاج بحيث انه عند تفعيله بالليل لن يظهر اي من التنبيهات على شاشة العرض حتى تستيقظ في النهار .. وكذلك تم تطوير عدم الازعاج بقدرتك على اختيار المدة التى تريد الجهاز ان يبقى بهذه الوضعيه ، لمدة ساعة او ساعتين او عند انتهاء الحدث

Notification

اصبح الان من قدرتك على تعديل التنبيهات مباشرة لكل تطبيق وكذلك عرضها كمجموعات حسب الحدث و يمكن ازاله التنبيهات كمجموعة. كما تم تطوير Screen Time وهو يقوم كل اسبوع بعرض جميع الامور التى قمت بها ، مثلا مدة استخدام الجهاز واكثر تطبيق تستخدمة وكذلك وضع مدة زمنية لك App Limits وكذلك وضع مدة مسموحه لاستخدام التطبيق وكذلك الاستطاعة تحديد التطبيقات مدة معينة للاطفال في اليوم. كما ان الموضوع يشمل المواقع والفيديو الت ىتسمح لها.

Animoji و Memoji

تم اظافة عدد من Animoji وهي الشبح والكوالا والنمر والديناصور واصبح الان الكاميرا باستطاعتها التعرف على حركات الوجة افضل من قبل ويمكنها التعرف على حركة اللسان.

كما تم الاعلان عن Memoji وهي شخصيات يتم تطويرها من قبل المستخدم ويمكن التعديل عليها وارسالها بتطبيق الرسائل.

FaceTime

تم تطوير التطبيق واصبح هناك اتصال جماعي يصل الى 32 متصل خلال مكالمة واحدة وهو ما يعتبر امراً هائلا مقارنة مع اي تطبيق اخر موجود حاليا. وتم ربط الFaceTime في تطبيق الرسائل وبذلك تستطيع تحويل المحادثة الى الاتصال.

CarPlay

أعلنت الشركة انها سوف تسمح لنظام الخاص بالسيارات CarPlay بدعم التطبيقات الطرف الثالث  وخاصة تطبيقات الخرائط؛ مثل خرائط قوقل، وهو الأمر الذي يعتبر إيجابي جداً للكثير من المستخدمين.

Apple Watch

تم الاعلان عن watchOS 5 وفيها تم الدعم للعديد من التمارين مثل اليوغا وغيرها من التمارين. كما تم اضافة ميزة التحدى لمدة اسبوع مع الاصدقاء وهي تشارك مع الاخرين تطويرك واداءك وكذلك تنبهك بالحاجة الى زيادة التمارين للتغلب على الاصدقاء.

كما تم اضافة ميزة Walkie-Talkie للتحدث مع الاخرين من خلال الساعة بطريقة تشبه الرسائل الصوتية حيث ستتلقى تنبيه في حال كان هناك من يرد التواصل معك . كما تم الاعلان عن دعم النظام لتطبيق Podcasts وسوف يدعم نظام الاختصارات التي تم الاعلان عنها في نظام iOS12.

كما تم تطوير التنبيهات للتعامل مع التطبيقات ، مثلا يمكن عند وصول التنبية لتطبيق سيارات الاجرة تستطيع ان تدفع من خلال التنبية ولا تحتاج للدخول للتطبيق وكذلك تستطيع فتح الروابط في الايميل والدخول على النت.

Apple TV

اكد مدير الشركة ان الجهاز قد زادة انتشاره بنسبة 50% مقارنة مع آخر سنة حيث يحتوى متجر ايتونز على اكبر مكتبة 4K.

كما اعلنت ابل انها سوف تقوم بدعم تقنية الصوت المحيطي Dolby Atmos وذلك باستخدام Atmos Bar وكذلك سوف يتم دعم جميع المحتوى بهذه التقنية وكذلك بتقنية Dolby Vision.

ايضاً اعلنت ابل انها ستقوم بعرض فيديوهات وصور حصرية لكوكب الارض من الفضاء على جهاز Apple TV حيث ستقوم الشركة بتوضيح أماكن تصوير هذه اللقطات المميزة في حينه.

اكدت ابل انك لن تحتاج لتسجيل الدخول في تطبيق طالما انت سجلت دخولك على النظام كما اعلنت الشركة ان هناك العديد من الشركات ستقون بتوفير اجهزة تحكم للجهاز في جال احتجت لها.

macOS

تم الاعلان عن النظام الحالي لاجهزة الماك وهو Mojave موهافي .. واكبر ميزة يدعمها هو Dark Mode او الوضع الداكن والتي تتيح للمستخدمين تحويل واجهة المستخدم للون الداكن بشكل كامل للواجهة وكذلك القوائم وغيرها حتى واجهة برامج المطورين.

كما أن النظام سيجلب معه تغيير كبير على متجر البرامج الخاصة للماك، حيث أنه واجهة المستخدم ستصبح شبيهة بشكل أكبر بالمتجر على الهواتف الذكية. كما ان النظام سوف يتوفر فيه تطبيق Apple News وكذلك Stocks وVoice Memos وتطبيق Home للتحكم بالاجهزة الذكية في المنزل والتحكم بها عن طريق Siri.

كما ان النظام طور وضوح الصور التى يتم اخذها للشاشة كما اضافوا ميزة تسجيل الشاشة وحفظها بصيغة الفيديو. كما تم تطوير خاصية البحث للصور والفيديوهات وذلك لتسهيل وسرعة التعرف على المحتوى. كما تم التحديث على اسلوب الربط بين النظام والهواتف.

كما تم تطوير نظام الحماية على الجهاز ويشمل ذلك الكاميرا والصوت فلا يستطيع الوصول اليها الا بالموافقة من قبلك. كما تم اضافة خاصية منع الدعايات والتقييمات المزعجة على تطبيق safari.

كشف “كريج فيديرجي” أن متجر ماك الآن متوفر في 155 دولة والدفع كذلك موجود وأن متجر ماك سوف يحصل على تحديثات عديدة وتطبيقات رائعة مثل مايكروسوفت التي قررت توفير الأوفيس من المتجر وكذلك شركة أدوبي التي ستوفر بعض تطبيقاتها منه مباشرة. وقال “كريج” أنهم سيضيفون تبويب جديد في متجر ماك يشبه متجر iOS وهو اكتشف Discover.

وتحدث عن اشاعة دمج النظامين macOS و iOS وقال ان هذا لن يحدث ولكن أننا نحب النظامين ولكل منهما مزاياه لكنه أوضح بأن هناك ميزة قوية في iOS وهي كثرة التطبيقات لذا أعلنت أن أبل تريد توفير تطبيقات iOS في ماك لذا قاموا بنقل التطبيقات الأربعة في أعلى السابق ذكرهم وأنهم سوف يوفرون أدوات للمطورين تمكنهم من تحويل تطبيقاتهم للماك عبر إضافة دعم لوحة المفاتيح و المعالجات القوية و شريط اللمس والفأرة وغيرها. لكن هذه الميزة لن تصدر قريباً بل عليك الانتظار للعام القادم لتحصل على نسخة تجريبية منها.

وتحدث عن بعض المزايا التقنية مثل دعم أبل لكروت الشاشة الخارجية eGPU، وكشف عن عن مزايا دعم تقنية Metal وأن هناك مليار جهاز iOS يدعمونها ، وكشف عن Core ML2 واستعرض العديد من التفاصيل التقنية الفرعية.

للمزيد من المعلومات زوروا موقع الشركة

هذا كان اهم الاعلانات في هذا المؤتمر. شاركنا برأيك بالتعليقات.

بواسطة | 2018-06-05T03:53:41+00:00 يونيو 5th, 2018|تقنية, أخبار التقنية|لاتوجد تعليقات

اترك تعليق