أنواع ألعاب الفيديو

تنقسم الألعاب إلى أنواع كثيرة ومتعددة وهي تختلف حسب طريقة اللعب والتفاعل مع اللعبة وليس بناءً على الاختلافات الاخرى مثل الرسوميات وغيرها. كل نوع له مجموعة من تحديات لنظام اللعب. فتصنف الألعاب بغض النظر عن وضعية اللعب أو العالم الذي تجري فيه اللعبه، فمثلاً: لعبة الأكشن تبقى لعبة أكشن ولا يهم إذا وقعت في الفضاء او الماضي او عالم الخيال.

في هذا المقال سوف نذكر الانواع وبعض من اهم الالعاب في هذا النوع.

أكشن (Action)

ألعاب الأكشن ترتبط بالحركة السريعة، وغالباً ما ترتبط بالقتال.

  • بيتم أب (Beat’em Up)

ألعاب البيتم أب تركز على مقاتلات الفرد  للعديد من الأعداء من خلال اللكم أو الركل، أو باستخدام السيوف كما في ألعاب الهاك آند سلاش (Hack & Slash). الهدف غالباً هو قتل جميع الأعداء في المنطقة ومن ثم هزيمة زعيمهم. كاستل كراشيرز (Castle Crashers) هي مثال على هذا النوع من الألعاب.

  • شوتم أب (Shoot’em Up)

في ألعاب الشوتم أب يتم التحكم بمركبة فضائية أو بشخصية خيالية طائرة حيث يتم تفجير المركبات الأخرى أو الأغراض المتناثرة في المراحل. ستار فوكس (Star Fox) من أشهر ألعاب هذا النوع.

  • القتال (Fighting)

ألعاب القتال عبارة عن مقاتلات لاعب ضد لاعب في مكان معين ولمدة معينة. (غالباً دقيقة أو أقل) يحصل اللاعب الذي حقق ضرراً أكبر ضد اللاعب الآخر وقضى عليه على نقطة. تتطلب الكثير من ألعاب القتال الفوز في نقطتين من أشهر ألعاب هذا النوع ستريت فايتر (Street Fighter).

  • المنصات (Platform)

ألعاب المنصات هي نوع من ألعاب الأكشن تركز على القفز بين المنصات وتفادي السقوط، وتشمل أحياناً على التسلق والتصويب. ومن أشهر ألعاب المنصات سونيك (Sonic).

  • تصويب منظور الشخص الأول (First-Person Shooter)

هي ألعاب الأكشن التي تركز على القتل بواسطة الأسلحة. يتحكم اللاعب بشخصية واحدة بواسطة المنظور الأول حيث لا يرى من اللاعب سوى يده وسلاحه. من أشهر ألعاب هذا النوع دوم( Doom).

  • التصويب التعاوني (Tactical Shooter)

ألعاب التصويب التعاوني هي مشابهة للتصويب منظور الشخص الأول من حيث طريقة اللعب. ولكن الاختلاف هو أن الهدف في ألعاب التصويب التكتيكي ليس القضاء على جميع الأعداء بل التخطيط والعمل مع فريق آخر للقيام بعملية معينة. أشهر ألعاب هذا النوع توم كلانسيز جوست ركون (Tom Clancy’s Ghost Recon).

  • تصويب منظور الشخص الثالث (Third-Person Shooter)

ألعاب تصويب منظور الشخص الثالث مشابهة كثيراً للمنظور الأول. الاختلاف الرئيسي هو الكاميرا حيث يمكن مشاهدة جسد اللاعب وما يحيط به. من الأمثلة على هذا النوع متل جير سوليد (Gears of War).

مغامرات الأكشن (Action-Adventure)

هذا النوع من الألعاب يدمج عناصر ألعاب الأكشن مع المغامرات والاستكشاف و حل الألغاز.

  • التسلل (Stealth)

في ألعاب التسلل الهدف غالباً هو المرور في المنطقة من دون أن يلاحظ الأعداء وجود اللاعب، من أشهر ألعاب التسلل ميتال جير (Metal Gear).

  • النجاة و الرعب (Survival Horror)

هي ألعاب تحاول إفزاع اللاعب في عدة مناسبات عن طريق الأجواء أو الموت أو ظهور الزومبي (Zombies) أو الدماء. غالباً ما تكون ذخائر الأسلحة محدودة مقارنة بألعاب الأكشن الأخرى. أشهر ألعاب هذا النوع فتل فريم (Fatal Frame)

  • العالم المفتوح (Open World)

العالم المفتوح هو نوع من مفهوم تصميم عالم اللعبة، حيث يمكن للاعب التجول بحرية في العالم و مشاهدة بيئة اللعبة نفسها وعدم وجود الحواجز المصطنعة. على الرغم من تسمية ألعاب بهذا الاسم، فإن العديد من ألعاب العالم المفتوح لا تزال تفرض قيودا في بعض النقاط في بيئة اللعبة ، إما بسبب قيود مطلقة في تصميم لعبة أو قيود مؤقتة في داخل اللعبة (مثل المناطق المقفلة) التي تفرضها الألعاب الخطية. يوجد العديد من الألعاب هكذا من بينها الألعاب التي تدور في العوالم الخيالية مثل لجند أوف زيلدا (The Legend of Zelda)، والألعاب التي تدور في مدن حقيقية مثل توم رايدر (Tomb Raider).

المغامرات (Adventure)

هي الألعاب التي تركز على عنصر المغامرة والاستكشاف وغالباً ما تكون خالية من القتال.

  • المغامرات النصية (Text Adventure)

وهو عبارة عن مغامرات بواسطة النصوص ومن دون صور. من أشهر الألعاب زورك (Zork).

  • مغامرات رسومية (Graphic Adventure)

هو نوع من ألعاب المغامرات وفيه يتجول اللاعب عن طريق تحريك المؤشر والضغط على الأغراض أو الأسهم في بيئة رسومية، حيث لكل موقع صورة ثابتة، من أشهر الألعاب ميست (Myst).

  • الروايات المرئية (Visual Novel)

هو نوع سائد بشكل أساسي في اليابان، ولكن تم تصدير عدد من الألعاب خارجها. وهي عبارة عن مغامرات رسومية متأثرة بفن الأنمي. عندما يخاطب اللاعب شخصية ما فإن صورة هذه الشخصية تظهر كبيرة في وسط الشاشة ويظهر مربع الحديث في الأسفل. من أشهر ألعاب الروايات المرئية أيس أتورني ( Ace Attorney).

  • الفيلم التفاعلي (Interactive Movie)

الفيلم التفاعلي يحتوي على مقاطع مسجلة مسبقاً، ولكن يمكن للاعب اختيار بعض الأمور. مثلاً للاعب الخيار أن يقرر ما إذا كان عليه الهروب أو استخدام السلاح. من أشهر ألعاب هذا النوع ليت شفت (late shift).

محاكاة والبناء والإدارة (Construction& Management & Simulation)

هي ألعاب تجعل اللاعب يدير مدن و مشاريع و أعمال بناء.

  • بناء المدن (City-Building)

في هذا النوع يقوم اللاعب ببناء المدن ابتداءً من البنية التحتية وموارد الطعام والحماية وتوفير مراكز الصحة والرعاية وصولاً لإدارة اقتصاد المدينة.من ألعاب بناء المدن:

  1. سيم سيتي (SimCity)
  2. ستيز سكاي لاين (City’s Skyline)
  • محاكاة التجارة (Business Simulation)

في ألعاب محاكاة التجارة يقوم اللاعب بالتحكم باقتصاد مشروع ما (بحسب اللعبة) ويقوم بإدارته. تعد ذا موفيز( The Movies) من ألعاب محاكاة التجارة.

  • لعبة السيطرية (God Game)

هو اسم يطلق على ألعاب الإدارة التي تشمل منطقة أكبر، مثل حضارة أو كوكب كامل. من الألعاب المشهورة (sid meier’s civilization).

  • محاكاة الحكومة (Government Simulation)

ألعاب محاكاة الحكومة كما يوحي الاسم وتتيح للاعب التحكم بحكومة ما سياسياً لتحديد مصير البلد أو لخوض الحروب ضد البلدان المجاورة. سوبريم رولير (supreme ruler) مثال على هذا النوع.

محاكاة الحياة (Life Simulation)

التحكم بحياة الشخصيات و تربية الكائنات.

  • محاكاة تربية الحيوانات الأليفة (Pet-Raising Simulation)

يقوم اللاعب تربية وتدريب والاهتمام بحيوان أليف. من أشهر ألعاب هذا النوع تماغوتشي (Tamagotchi).

  • المحاكاة الاجتماعية (Social Simulation)

هي ألعاب يقوم فيها اللاعب بالتحكم بحياة الأشخاص. ومن أشهر ألعاب هذا النوع ذا سيمز (The Sims).

تقمص الأدوار (Role-Playing)

تشتمل على العديد من الأنواع الفرعية، ولكنها تشترك في عدة أمور، مثلاً يتحكم اللاعب بمجموعة من المغامرين لديهم مهارات قتالية أو سحرية.القصة غالباً ما تكون أطول من الأنواع الأخرى في عالم كبير يحتوي على المدن والمناطق الأخرى والتضاريس المختلفة. يقاتل المغامرون أنواع مختلفة من الوحوش.

  • تقمص الأدوار بأسلوب الحاسوب (Computer Role-Playing)

هو أحد أبرز أنواع ألعاب تمثيل الأدوار مخصصة غالباً لجهاز الحاسوب، لكن في بعض الأحيان تصدر في الاجهزة المنزلية. تكون ذي حرية في تصميم الشخصية وشكلها فأكثر ومنطقة أكبر. من أشهر ألعاب  ذا إلدر سكرولز (The Elder Scrolls).

  • تقمص الأدوار بأسلوب أنظمة الألعاب المنزلية (Console Role-Playing)

بخلاف النوع السابق فإن ألعاب تقمص الأدوار بأسلوب أنظمة الألعاب المنزلية تحتوي على شخصيات ثابتة لكل منها تأثير مختلف على القصة الخطية. من أشهر ألعاب هذا النوع فاينل فانتسي (Final Fantasy).

  • تقمص الأدوار الأكشن (Action Role-Playing)

هو نوع يمزج بين عناصر ألعاب تقمص الأدوار وعناصر ألعاب الأكشن. الاختلاف الرئيسي هو طريقة قتال الأعداء. كينقدم هارتس (Kingdom Hearts) مثال على ألعاب تقمص الأدوار الأكشن.

  • تقمص الأدوار متعددة اللاعبين عبر الشبكة (Massively Multiplayer Online Role-Playing)

نوع من ألعاب تقمص الأدوار مشابه لتقمص الأدوار الأكشن، يلعب فقط عبر الإنترنت مع اللاعبين الآخرين، أي في نفس العالم. جميع اللاعبين يلعبون اللعبة في نفس العالم ويمكن أن يتفاعلوا أو يتعاونوا أو يتقايضوا الأدوات فيما بينهم. من أشهر ألعاب هذا النوع وورلد أوف ووركرافت (World of Warcraft).

  • تقمص الأدوار الإستراتيجي (Tactical Role-Playing)

نوع تدمج بعض عناصر ألعاب تقمص الأدوار مع الألعاب الإستراتيجية. يتم التحكم بالشخصيات في منطقة مكونة من مربعات كثيرة، لكل شخصيات اللاعب والشخصيات المعادية دور خاص به للتحرك. فالكري (valkyria) مثال على هذا النوع.

الإستراتيجية (Strategy)

الألعاب الإستراتيجية تركز على حذر اللاعب ومهارته وتخطيطه لكي ينتصر.

  • الإستراتيجية في ذات الوقت (Real-Time Strategy)

في هذا النوع تعد أطراف المعركة نفسها وتهاجم الأطراف الأخرى في نفس الوقت، أي ليس لكل طرف دور خاص به. من أشهر ألعاب هذا النوع ستار كرافت (StarCraft).

  • الإستراتيجية المعتمدة على الأدوار (Turn-Based Strategy)

نوع مشابه لما قبله لكن خالٍ من الكثير من عناصرها مثل أهمية الشخصيات ودورها في القصة. وأيضاً تشابه ألعاب الإستراتيجية في ذات الوقت ولكن لكل طرف دور خاص به يحديد ما يرغب بالقيام به مثل التقدم أو الهجوم. مثل أشهر ألعاب هذا النوع هيروز أوف مايت آند ماجيك ( Heroes of Might and Magic).

محاكاة وسائل النقل (Vehicle Simulation)

  • الطيران (Flight)

في ألعاب محاكاة الطيران يتحكم اللاعب بطائرة مدنية أو حربية من الداخل. أشهر ألعاب الطيران هي مايكروسوفت فلايت سيميولتر و أيس كومبات (Ace Combat)

  • السباقات (Racing)

ينقسم هذا التصنيف إلى نوعين هم: السباق الإعتيادي يكون غير واقعي في قيادة المركبة فقط من أجل المتعة. مثال على ذلك لعبة فورزا هورايزن (Forza Horizon) و الأخر هو المحاكاة للسباق أي يكون عبر قيادة مركبة رياضية. مثال على ذلك لعبة قران تورزمو ( Gran Turismo).

  • القطارات (Train)

ألعاب القطارات تحاكي المركبات خطوط سكك الحديد. من أشهر ألعاب هذا النوع مايكروسوفت ترين سيميوليتور (Microsoft Train Simulator).

  • صراع المركبات (Vehicular Combat)

في ألعاب صراع المركبات، بالإضافة إلى التسابق، يحتاج اللاعب إلى استخدام الأسلحة لكي يعرقل أو يقضي على الخصوم. من الأمثلة على ذلك ديث رالي (Death Rally).

الأنواع الأخرى

يوجد أنواع أخرى للألعاب لا يمكن أن تصنف من ضمن التصنيفات الرئيسية المذكورة أعلاه.

  • الموسيقى (Music)

في ألعاب الموسيقى يتابع اللاعب الترنيمات أو السلسلات لكي يؤدي إيقاع معين. دانس دانس رفولوشين (Dance Dance Revolution) من أشهر الألعاب الموسيقية.

  • الجماعية (Party)

ألعاب الجماعية تحتوي على الكثير من الألعاب الصغيرة متعددة اللاعبين، ومخصصة غالباً كتحدي بين العديد من اللاعبين. أشهر ألعاب الحفل هي ماريو بارتي (Mario Party).

  • الألغاز (Puzzle)

جميع الألعاب تحتوي على نوع من الألغاز المعقدة أو المتاهات أو الأحجيات. من ألعاب الألغاز لومينز (Lumines) و 2048.

  • الرياضة (Sport)

هي ألعاب محاكى لمختلف الرياضات التقليدية، من الألعاب الرياضية فيفا و مادن إن إف إل (Madden NFL) وهي لعبة كرة قدم أمريكية.

  • القديمة المحسنة (Traditional)

الألعاب القديمة المحسنة هي ألعاب معروفة من قبل دخولها عالم ألعاب الفيديو مثل مونوبولي أو الشطرنج أو ألعاب البطاقات مثل ماجيك: ذا جاذرينغ (Magic: The Gathering) أو يوقي يوه (Yu-Gi-Oh! Duel Monsters).

  • الكرة والعصى (Pinball)

ألعاب الكرة والعصى (Pinball) وتسمى أيضاً الفليبر (Flipper) هي ألعاب الفيديو المقلدة لماكينات الكرة والعصى المعروفة. في الكثير من الأحيان تحتوي على أمور خيالية غير موجودة في الماكينات الحقيقة. بوكيمون بينبول (Pokémon Pinball) هي إحدى الألعاب المشهورة بهذا النوع.

  • تصويب المسدس الخفيف (Light Gun Shooter)

هي ألعاب تصويب، ولكن بخلاف تصويب المنظور الأول لا يمكن للاعب التجول بنفسه بل الهدف هو تحريك المؤشر أو توجيه المسدس نحو العدو وقتله لكي يتقدم اللاعب في اللعبة. من أشهر وأقدم ألعاب هذا النوع دك هنت (Duck Hunt).

  • روجلايك (Rougelike)

ألعاب روجلايك تعتبر من ألعاب تقمص الأدوار، وتدور في الزنزانات العشوائية التي تحتوي على الأعداء والأدوات وبعض الأمور الأخرى مثل السلم الذي يقود للطابق الأعلى أو لخارج الزنزانة. من أقدم ألعاب روجلايك نت هاك (NetHack).

  • أرتيلري (Artillery)

هي ألعاب إستراتيجية مخصصة للاعبين أو ثلاثة يستخدم كل فريق الدبابات لمقاتلة الفريق أو الفرق الأخرى. معظم الألعاب ليست مثل استراتيجية في ذات الوقت، أي أن كل شخص له دور خاص لتحديد ما سيقوم به. جن باوند(GunBound) مثال على هذا النوع.

  • مواعدة إفتراضية (Dating Sim)

هي عبارة عن ألعاب بالغالب يابانية تقوم فكرة هذه الألعاب على قصص عاطفية من أشهر تلك الألعاب مقتبسمة من أنيمي

لوعة الحب ( キャロットへようこそ).

By |2018-08-11T12:02:50+00:00أغسطس 11th, 2018|مقالات الألعاب, العاب|0 Comments

Leave A Comment