اختراق Facebook اكبر مما كان يعتقد

بواسطة بدر الناصر

تزداد الاوضاع صعوبة على شركة فيسبوك، فقبل اربعة ايام اعلنت الشركة انها تعرضت للاختراق (الاكبر في 14 سنه من عمر الشركة) وصل الى اكثر من 50 مليون حساب مستخدم، الان هناك اخبار تفيد بان الاختراق لم يصل الى حسابات فيسبوك فقط.

اخر الاخبار تفيد بان الاختراق وانما الى منصات اخرى تابعة لفيسبوك مثل انستقرام ومواقع اخرى تستخدم حسابات فيسبوك للدخول Spotify. المخترقون استغلوا ثغرة في ميزة “View As” والتي تسمح للمستخدم بمشاهدة كيفية عرض حسابه عند الاخرين. الشركة حاولت تخفيف الموضوع بطمئنه المستخدمين ان الاختراق لم يصل الى معلومات البطاقات الامنية.

هذا الاختراق هو اول اختراق يحصل على معلومات العملاء وهو يختلف عن الاختراق السابق للشركة عن طريق شركة Cambridge Analytica في شهر مارس الماضي. هذا الاختراق سمح للمخترقين بالحصول على مفتاح للحساب يستطيع به ان يغير معلومات الدخول (الرقم السري و طرق الاسترجاع).

وفي يوم 28 سبتمبر رفعت على الشركة دعاوى جماعية مرفوعة من قبل مواطنة امريكية من ولاية كاليفورنيا واخرى من ولاية فرجينيا، وذكرتا في نص الدعوى ان الشركة تفتقر لدرجه الامان المطلوبة للمحافظة على بيانات المستخدمين.

هذه الاختراق عبارة عن مشكلة جديدة تعرضت لها الشركة خلال العامين الماضيين بدأ من مشكله الاخبار المزيفة الى عدم قدرة الشركة على وقف رسائل الكراهية ضد مسلمي بورما وسيرلنكا. حتى الان الشركة مازالت تحت التحقيق في قضية شركة Cambridge Analytica. ونتيجه لهذا فان الشركة تواجه مشكله فقد ثقة المستخدمين بالمنصة.

نصيحة: اذا لديك حساب في فيسبوك .. توجه حالاً وغير رقمك السري.

شاركنا تعليقك