مراجعة لعبة بلاك اوبس ٤

بقلم:

اكبر سلسله في عالم الشوتر ،COD ترجع لنا بحلتها الجديده. استديو ترايأرك “Treyarch”، اصحاب سلسلة بلاك اوبس المحبوبه Black Ops، وبشكل او اخر الذي يعتبره الكثير افضل ما تقدمه لنا سلسلة كول اوف ديوتي، راجعه الموسم هذا بقوه، تغييرات كثيره عن ما تعودنا عليه. اشياء مشوقه رأيناها تضاف على السلسلة او تم تعديلها.

دعونا نحكي لكم كيف كان انطباعاتنا بعد اكثر من ٤٠ ساعه في Call Of Duty Black Ops 4. للعلم لعبت اللعبه على PS4 غالباً ، وجربت  البي سي للتاكد من بعض الامور، كما أن اللعبه متوفرة ايضاً Xbox One.
من غير لف ودوران سوف ندخل في عمق اللعبه وما تحتويه من طور قصه؛ في اول يومين كان هناك الكثير من المشاكل في الماتش ميكنج match Making، ولكن بعد اكثر من ١٠ تحديثات داخليه، اصبحت  اللعبه اكثرا ثباتا من ناحية جودة السيرفرات ونظام الهوست.
لهذا ،، دعونا نبدا بالحديث عن اكثر شي متشوقين له، والذي كان الكل يسال عنه.

Black Out

 بدون شك ، هذا اهم طور ، وهو يتحدث عن نفسه، لمسة COD لطور البقاء او Battle Royale مدهشه، وتملئ فراغ كبير في السوق، لانشغال بعض المنافسين للسلسه في امور مضحكه.
ومثل ما جربنا في البيتا، فأن الخريطه جميله ومكونه من مناطق ‏مألوفه لنا من اجزاء سابقه في السلسله، مدمجه بعضها البعض بشكل مقنع ومثير لطريقه اللعب. غالباً اللعب في اجزاء مألوفه لنا كانت تجربه تضيف لمتعة وجوده اللعب، وتسهل عملية التفاهم والتنقل للفريق الواحد.
كما شاهدناً العديد من التحسينات عن نسخة البيتا، في موازنة بعض الدروع، تسهيل جمع الاسلحه بطريقه جديده وممتازه، وموازنه لبعض الاسلحه، وتسهيل قيادة المركبات. ولكن يبقى أن جمع الموارد واللوت يستهلك كم ثانيه اضافيه اكثر من اللازم.
الطور يتعلم من منافسينه الكثير، ولكنه يقدم الكثير وبنكهته الخاصه. اللعب سريع والجوله او القيم اسرع من الألعاب الاخرى ، وصراحة طريقة اللعب او الجيم بلي جداً متحرك بشكل اسطوري.
لاول مره نرى في COD خاصية تاثير الجاذبيه على الرصاص، خصوصاً في المسافات البعيده، جميل جداً انتباههم على التفاصيل هذه.

لكن هناك بعض الاشياء التي لم اعجبتني، هناك غلط او قلتش تقفيل البرشوت وكيف يضيعك وانت نازل. طوول مدة الماتش ميكنج، والارقام الغريبه في عدد اللاعبين لكل جوله ٨٨، ٩٩،٨٢ جداً غريبه ويا ليت تصبح ١٠٠ ونرتاح من التخمين كم يتبقى لاكتمال الحملة او اللوبي. البندقية او shotgun اسلحه تحتاج اعادة نظر في مداها وقوتها حيث انني اعتقد انها ضعيفه جداً في الوقت الحالي. بعض الإيحاءات التفاعليه او الي نعرفها ب” emots” يستطيع البعض ان يستغلها ويخرج عن المنظور الاول ويستخدمها للغش بالنظر من زوايا المباني.
وهناك عدد من الملاحظات والنقاط ، والتي صرحت اكتفجن انهم يعلمون عنها وسوف يصلحونها بالايام القليله القادمه، خصوصاً موضوع الايموتات. وحقيقة، هذا الشي الذي يمكن أن يكون سبب فشل او نجاح لعبه من هذا النوع والحجم في الوقت الحالي، وهو تفاعل المطور ، ورغبته الصادقه في الحفاظ على لعبته عادله ومتزنه لتبقى اللعبه على ساحة البتل رويلز المتجدده بأستمرار.
الطور اسطوري، ممتع للغايه، والفوز فيه يعطيك احساس لا يوصف. بكل اختصار الطور افضل من PUBG بكثير.

زومبي

لا اذكر متى اخر مره استمتعت بطور الزومبي بهذا الشكل، الطور لا توجد به ولا غلطه. فيه مرحلة تعليم tutorial وحلو وبسيط ، أنصح فيه لاي شخص يجرب الطور للمره الاولى.

الزومبي في هذا الجزء تحترم كل الذي تعود عليه عشاق COD ، ويقدم الكثير والجديد من غير ما يمس بالاساسيات.
فيه ثلاث خرايط ايثر Aether ,  فويج Voyage of Despair ،وخريطة IX. هناك خريطه رابعه سوف تتوفر عند شرأيك البتل باس، لم نراجعها. خريطة IX او رقم ٩ بالاغريقي هي نجمة الطور في وجهة نظري. ايثر تعود لنا من جزء سابق” بلاك اوبس ٢”. الخريطتين الباقيه جديده.
سوف نتحدث عن الخريطه IX ,القصه والعالم ستاخذك في عالم وزمن مختلفين، يبدأ بعرض سينمائي جميل، ينقل اربعه شخصيات لكلسيوم او ساحة قتال اغريقيه ! فيها ثيم صراع اربع حضارات وهي الفرعونيه، الرومانيه، الاغريقيه والفايكنج. وفيها سحر ونمور متفجره واشياء غريبه.  زي ما اقول لكم القصه او “Lore” فيها جميل ويخيلك تدور على اصغر التفاصيل بحماس، على امل الحصول على اجزاء من القصه او الاسرار.
يتنوع اللعب في نجاه بين دفعات الزومبي دفعه ورا دفعه، ومع ذالك فيه تنويع غريب وجميل بين الجولات وبين المقاتلين العمالقه، الزومبي المتجمدين، النمور الناريه، والعناكب العملاقه .
وايضاً هناك الغاز بسيطه تستطيع ان تعتبرها كنوع من الكوستات وهناك الغاز كبيرة واسلحه سريه. وعندما اقول الغاز كبيره، فيه لغز كبير العالم تعاون عليه ٥ ايام من اجل ان يتوصلون لحل، والنتيجه كانت شي خورافي، بس لن احرقه عليكم هنا.
بشكل غريب الموسيقى التصويرية او الساوند تراك في طور الزومبي جميل جداً ، وفيه جزء عجيب جداً، معزوف على عود او قانون شدني بجماله.

لم ارى اي سلبيه لمحبي الطور، وحتى الناس الجديده للعبه، اتوقع ان طور الزومبي سوف يبرز وسوف يشدهم. وقد تبعدهم بعض المشاكل في ثبات في الشبكه، او ان خريطة ايثر Aether قد شاهدناها في جزء سابق.

طور تعدد اللاعبين

طور تعدد اللاعبين او multiplayer هي الجزئية من اللعبه التي كانت اصعب جزء في مراجعتنا، هذا الجزء الذي تعودنا ان يكون نجم اللعبه. اصبح مثير للجدل بشكل كبير.
تستطيع أن تختار اي نوع من انواع اللعب ال ٩ في جزئية الكور او ٥ من الهارد كور. اللعب جميل، وفيه تنوع كبير في الخراي، حيث انه يوجد ١٤ خريطة، اربعه منها ترجع لنا من العصر الجميل مثل منطقة اطلاق النار firing range . والعشره الباقيه جديده. احد هذه الخرائط موجود في القطب المتجمد، واخرى في دولة المغرب. اماكن الاعادة respawn حلوه ، وخطوط الالتحام الثلاثه، وتعطي فرصه للفريقين لتغيير مسار الجوله.
اللعبه تستفيد كثير وتتعلم كثير من خبرات العاب الشوتر المسيطره على السوق هذه السنه، وحتى من نفسهم بخصوص موضوع الاخصائيين.
نظام اختيارك للشخصيات “الاخصائيين”، وتميز كل شخصيه بسوبر.  وعدم السماح بتكرار اكثر من شخصيه في نفس الفريق، تحسن كبير عن الاجزاء السابقه. كلها تغييرات ايجابيه جداً.

من اطوار اللعب الي تميزت في وجهت نظري، كنترول بحلتها الجديده، من حيث السيطره على النقطتين وعدد الارواح المحدود لكل فريق. كما ان طور هايست عجبني كثيرا وكيف ان كل جولة تعتمد على النقود التي عندك وكيف سوف تصرفها. بجد الطورين هذين ادمان.

فيه بعض النقاط السلبيه، خصوصاً بعض الاسلحه والقدرات التي تحتاج الى إعادة نظر في قوتها، قاذف اللهب اقوى من اللازم ويحتاج نيرف. والكابوس الكبير في اللعبه عدم وجود رانك او طور منافس competitive في اللعبه.

اذا كان هناك شخص ضدك من المحترفين، سوف تفقد اي فرصه لتجريبة الاسلحه، او القدرات ، او الشخصيات، الو القوات الخاصة او السوبرز جديده، لانك سوف تركز للفوز بالجولة على محمل الجد حتى لا تخسر خساره عميقة.
ولهذا يجب ان يكون هناك اماكن منفصلة للذين يلعبون بجديه مطلقه ويبحثون عن التميز ، وبين الذين يلعبون اللعبه بشكل تسليه او يجربون شي جديد.

خلاصة الكلام؛

لعبة Call Of Duty Black Ops 4 هي افضل بتل رويال موجود اليوم في السوق. الزومبي ممتع جداً والخرايط الجديده تحف فنيه. اما طور الملتي بلير، جميل ويجدد الكثير من الذي نعرفه بطريقه جيده، ولكن يحتاج لطور رانك او كومبتتف.
كول اوف ديوتي بلاك اوبس ٤، قصة عودة عملاق للساحه بقوه. الحمدلله لم تخيب Treyarch امال العشاق.
مراجعة علي الدخيخ @Dakhaikh

التقييم النهائي

By |2018-10-20T18:29:53+03:00أكتوبر 20th, 2018|تقييمات الألعاب, العاب|0 Comments

Leave A Comment