“Stan Lee” اسطورة القصص المصورة

تحدثنا في خبر وفاة الكاتب Stan Lee بعمر 95  بصورة مختصرة عنه وعن حياته .. ولكن شخصية مثله لا يمكن اختصارها ففقرتين في خبر مقتضب عن وفاته ، حيث ان هناك ابعادا كثيرا لشخصيته وكذلك تتطورها خلال السنين ، كما أن حجم مشاركته في عالم القصص المصورة خصوصا وعالم الترفيه عموما يتسوجب كتابه مقاله عنه.

مولده ونشأته

ولد Stanley Martin Lieber (قام بتغيير طريقة كتابه اسمه فيما بعد الى Stan Lee )في 28 ديسمبر من عام 1922م في مدينه نيويورك لابوين يهوديين قادمين من رومانيا. وتأثر في بداياته بالكتب والافلام التي تدور احداثها عن البطولة والشهامة (وخصوصا افلام Errol Flynn). وبسبب هذه التأثير بدأ في كتابه قصص خاصه به. خلال دراسته في مدرسه DeWitt Clinton الثانوية عمل بأعمال من عامل توصيل وفي بيع اشتراكات لجريدة New York Herald Tribune وغيرها وكذلك عمله في كتابه الاعلانات والكتيبات الخاصة بمركز National Tuberculosis الطبي.

بسن الخامسه عشر ، اشترك في مسابقة برعاية جريدة  New York Herald Tribune وكانت لكتابة اكبر خبر في الاسبوع. وفاز في المسابقة 3 اسابيع متواصله ، الامر الذي جعل الجريدة تقترح عليه ان يفكر بالكتابه بشكل محترف، وهذا الاقتراح “غير حياته” كما قال ستان لي فيما بعد. وبعد تخرجه من الثانوية اشترك في WPA Federal Theatre Project والذي كان يهدف اكتشاف موهب جديدة في المسرحيات من حيث الكتابه والتمثيل والاخراج.

عمله

اول اعماله

بمساعدة عمه ،استطاع الشاب ستان بالعمل في شركة صغيرة اسمها Timely Comics وهي قسم من مجلة  pulp magazine وشركة الناشر  Martin Goodman . وكانت عمله القيام باعمال صغيرة مثل التاكد أن علب حبر الرسامين لا تفرغ من الحبر وازاله الرسومات الالولية المرسومه بالرصاص بعد تحبيرها وغيرها من المهام الصغير ، التي سمحت له بمشاهدة جميع مراحل كتابة القصص. واحد اول مهامه المهمه كانت في عام 1941 بكتابة الحوار على صفحات قصة ” Captain America Foils the Traitor’s Revenge”.

بعد عدد من القصص التي قام بكاتبه الكلام فقط ، تم توكيل كتابه Filler لقصة “‘Headline’ Hunter, Foreign Correspondent” .وبعدها بعددين في عام 1941 قام بمشاركة بابتكار شخصية خيالية وهي  Destroyer. وبعدها شارك في ابتكار عدد من الشخصيات مثل Jack Frost و  Father Time .

وبسبب بعض الاختلافات ما بين عمه والناشر، غادر عمه وشريكه المجله مما دفع الناشر في نهايه عام 1941 الى تعيين الشاب صاحب 19 عاما كمحرر مبتدئ.

عمله في الجيش

بسبب اندلاع الحرب في اوروبا ، التحق الشاب بالجيش الامريكي وفي سلاح الاشارة وبعد فترة نقل الى قسم التدريب. في هذا القسم كانت مهامه كتابه كتيبات ، وكتابه نصوص لافلام تدريبية وشعارات للجيش وبعض الرسومات الكرتونيه الحماسية وكان واحد من خمسة اشخاص بكل امريكا يقوم بهذه المهام. منهم اشخاص اصبحوا مشهورين جدا مثل Theodore Geisel الذي عرف فيما بعد باسم “Dr. Seuss.”

ورغم العمل بالجيش الا ان علاقته بالمجلة لم تتوقف حيث انه كان يستلم كل اسبوع مخاطبات من المجلة التي اصبح اسمها Atlas Comics بالمهام المطلوبه من من المجله وكان يوديها باجازة الاسبوع. وانتهى عمله بالجيش مع نهايه الحرب في عام 1945.

فترة مارفل

بعد عودته من الجيش كلف بهمه كبيرة وهي ابتكار فريق ابطال لمنافسة فريق  Justice League of America المشهور من المنافس الاكبر Detective Comics ( تعرف حاليا باسم DC)، حيث انه خلال الاعوام من بين 1950 و 1960  كانت الشركة تعيش اعوامها الذهبية بسيطرة كاملة على سوق القصص المصورة بشخصياتها الرائعة والملائكية تقريبا.

وعند تكليفه بهذه المهمه من مدير الشركة الذي قام بتغير اسم المجلة الي Marvel ، استغل ستان لي هذه الفرصة واسبغ على شخصياته انسانية معيوبة ، حيث انه كل الشخصيات بالسابق كانوا شخصيات مثالية وكاملة واحادية الاتجاه ، اما شر كامل او خير كامل. اما شخصياته الجديدة فكانت تتحلى بصفات جديدة على الابطال حيث انهم يغضبون ويختلفون فيما بينهم وينشغلون بامور يومهم العادية مثل تسديد فواتيرهم او مصالحة صديقاتهم. كما ان جميع شخصيات بالعادة تحمل اسماء تبدأ بنفس الحرف.

اول فريق قام بابتكاره هو فريق Fantastic Four في عام 1961 مستوحي من قصص Challengers of the Unknown للناشر DC. وبعد النجاح الكبير لهذا الفريق تعاون ستان لي مع الرسام Jack Kirby وابتكروا شخصية  Hulk في عام 1962 ,

و Thor في عام 1962 ,

 و Iron Man في عام 1963 ,

 و X-Men في عام 1963,

كما ابتكر مع الرسام Bill Everett شخصية Daredevil في عام 1964,

ومع الرسام Seve Ditko شخصية Doctor Strange في عام 1963,

وكذلك اشهر شخصية لمارفل وهي Spider-Man في عام 1962 والتي خلال عام واحد تجاوز مبيعاته مبيعات قصص Fantastic Four.

كما انه جعل الشخصيات تتقاطع عوالمها مع بعضها البعض وهذا افاد النشر بعدة طرق حيث ان عشاق شخصيه ما يتعرفون على شخصية اخرى على امل ان يتابعونهم ايضا. كما ساعد هذا على تنوع القصص.

وبعد عام 1966 بدأ ستان لي مع الرسام  John Romita Sr في كتابة قصص سبايدرمان بطريقه مختلفة حيث انها بدآت تحتوى علي مواضيع تعاصر احداث ذلك الوقت ، حيث تحدثت عن حرب فيتنام وكذلك مظاهرات الطلبة وكذلك تقديم اول شخصية رئيسية مساندة من اصول افريقية وهي  Robbie Robertson.

وفي عام 1966 قدم اول شخصية من اصول افريقية بدور البطولة وهي شخصية Black Panther في سلسلة Fantastic Four قبل ان تصبح لها سلسلة خاصة بها في عام 1976.

وخلال الاعوام اصبح ستان لي وجه شركة Marvel في التلفزيون والمعارض والجرائد. وكان دوما يستخدم كلمه المشهورة المستوحاة من كلمة الى الاعلى باليونانية “Excelsior!”

وفي عام 1981 انتقل ستان لي الى كالفورنيا لتطوير استوديو مارفل ، حيث عمل كمنتج وهذا ساعدة على الظهور في الافلام والمسلسلات التي انتجها. ولكن كان بعد المرات يعود للقصص المصورة ، عشقه الاول والاخير. وفي عام 1990 توقف عن العمل رسميا في مارفل ، الا انه احتفظ بمنصب Chairman Emeritus.

وهناك قائمة كبيرة جدا من الشخصيات التي ابتكرها. وهذه صفحة تجمع جميع الشخصيات التي ابتكرها.

عمله خارج مارفل

في عام 1998 اطلق استوديو خاص بانتاج وتطوير الشخصيات الخيالية باسم Stan Lee Media الا انها اعلنت افلاسها في عام 2001  وفي نفس العام قام بالتعاون مع Gill Champion و Arthur Lieberman باطلاق استوديو Pow Entertainment لانتاج الافلام والمسلسلات والالعاب الاكترونية لشخصيات مارفل.

جوانب اخرى من اعماله

في عام  2001 تم ترتيب اجتماع مع ستان لي لتطوير قصص لشركة DC باسم Just Imagine وفيها قام بإعادة تصور شخصيات الابطال المشهورين للشركة بنظرة جديدة حيث انه قام بالتالي:

Batman قام بتغير اسمه الى Wayne Williams وهو رجل من اصول افريقية وابوه رجل شرطة قتل وهو على العمل.

Super Man قام بتغير اسمه الي Salden وهو رجل امن في كريبتون ينتقل الى الارض مع مجرم خطير ويكتسبان قوى خارقة.

Wonder Woman قام بتغير اسمها الى Maria Mendoza وهي ناشطة ضد شركة تريد استغلال موارد بلادها وعند اختطاف والدها من قبل الشركة تحاول تحريره وتكتشف سلاح يعطيها قوى خارقة.

The Flash قام بتغيره الى امرآة اسمها Mary Maxwell تعاني من مرض عضال وتحصل علي قواها بسبب حقنه يحقنها بها والدها قبل مقتله.

Green Lantern قام بتغير اسمه الى  Len Lewis وهو برفسور يبحث عن شجرة اسطورية  ويجدها قبل ان يتم قطعها من مجرمين يريدون استخدام قدراتها ومن ثم يحصل على القدرات من الشجرة.

كما انه اشترك في عدد من مشاريع Manga مثل Karakuri Dôji Ultimo 

وكذلك Heroman مع شركة Square Enix.

ظهوره في الافلام والميديا

ظهر ستان لي تقريبا في كل الافلام الخاصة بشخصيات مارفل واغلبها موجود في هذا الفيديو.

مشاكل في حياته

قام ستان لي برفع قضية على شركة مارفل لعدم دفع حقوق للشخصيات التى ساعد في ابتكارها. ولكن الكثيرين يرون انه الرسامين الذي ساعدوه في ابتكار هذه الشخصيات لم يحصلوا على حقوقهم مثله.

كما يتهمه الكثيرين بانه لم يفعل الكثير من ناحيه التنوع العرقي في اعماله، رغم انه كان سباق في ابتكار شخصيات عرقية مختلفة.

في عام 2018 كتبت مجله  The Hollywood Reporter انه يعاني من اضظهاد في كبره حيث ان مدير اعماله Keya Morgan يعزله عن اصدقاءة بعد وفاة زوجته ، الا انه دحض الفكرة بنفسة.

حياته الخاصه

كان ستان لي متزوج من Joan Boocock التي توفيت العام الماضي و له ابنه وابن . وتوفي في 12 نوفمبر 2018.

ما اكثر شخصية ابتكرها تعجبك؟ شاركنا برأيك بالتعليقات.

By |2018-11-25T16:40:40+00:00نوفمبر 25th, 2018|مقالات الأفلام, أفلام|2 تعليقان

2 تعليقان

  1. Khalid Draber 3 ديسمبر، 2018 at 8:25 ص

    شكرا بدر على المقال الاكثر من رائع ، بالنسبة لي سوبرمان افضل شخصية ابتكرها

  2. قحمد 4 ديسمبر، 2018 at 12:13 ص

    حياك اخ خالد
    هو ما ابتكر سوبرمان

    http://www.alkshkool.com/archives/9857

Leave A Comment