مراجعة لعبة FarCry: New Dawn

بقلم:

FarCry: New Dawn هي لعبة جديدة من اوبي سوفت ، وهي جزء فرعي من سلسلتها المشهورة وتكملة مباشرة لأحداث FarCry 5 ، تقدمها بسعر 40$. هل سوف تكون FarCry: New Dawn شي مختلف ومميز وتستحق التجربة ؟ او انه مزيد من نفس الشي؟ 

 

القصة

 

تقع أحداث FarCry: New Dawn بعد١٧ سنة من  احدى نهايات FarCry 5 وبالتحديد بعد الانفجار النووي الكبير الذي دمر نيو هوب، حيث تم ابادة اغلب البشر، و انت ومجموعتك الناجية تحاول البقاء في معسكر صغير اسمه بروسبيرتي وحماية انفسكم من البنتين التوأمين المجنونتين اللاتي يحاولون السيطرة بعنف على كل ماتبقى من نيوهوب.

سلسة FarCry ليست مشهورة بتقديم قصة جريئة بعمق وأبعاد درامية ، وهنا تستمر المعادلة، القصة لابأس بها، تقدم كالعادة مجرم مجنون و سبب كافي للتقدم في اللعبة بوجود شخصيات جيدة بأداء صوتي متذبذب و قصص جانبية مقبولة، وبما أن هذا الجزء هو تكملة لأحداث الجزء الخامس فهذا انعكس على وجود شخصيات مهمة من الجزء الخامس حيث تستمر مغامرتك معهم بطريقة او بأخري. شي جميل ومثير للاهتمام لمن اهتم بقصة واحداث الجزء الخامس ولكن ليس ضروري لمن لم يلعب الجزء السابق .

 

طريقة اللعب والاطوار

في FarCry: New Dawn لا يوجد سوي طور القصة الفردي و التعاوني، كما أن محتوى اللعبة أقصر من اي جزء أساسي حتى الخريطة أصغر و التي تستخدم جزء من خريطة الجزء الخامس ولكن هذا لم يمنع اللعبة ان تقدم أفكار جديدة للسلسلة.

و هنا تتميز لعبة FarCry: New Dawn، حيث قدمت اللعبة أفكار وأسلوب لعب جديد على السلسلة  وتحسينات على أنظمتها كسرت روتين نظام اللعب في سلسلة FarCry من أهمها :

  1. أصبح لديك منطقة تجمع تسمى بروسبيريتي تستطيع من خلالها تطوير طاولة صناعة الأسلحة و صناعة المتفجرات و صناعة المركبات وصحة الشخصية وغيرها
  2. نعم ذكرت صناعة أو كرافتنق، ولكي تصنع هذا كله تحتاج لموارد ومواد وهي موزعة في العالم في مهمات مختلفة , مثلا مهمة المقرات حيث تذهب لتحرير مكان لتحصل على الغنائم ، ومن ثم تنسحب من هذا المكان فيرجع الاعداء يحتلوا المكان وترتفع صعوبة هذه المهمة وترتفع صعوبه الأعداء وترتفع قيمة الموارد الي فيها .

ومن الاشياء الجديدة على السلسلة الأعداء صار لهم صعوبات والأسلحة لها  مستويات توازي                                                                                   صعوبات الاعداء وبالتحديد أربع مستويات. كما انه تم استحداث نوعية جديدة من المهمات اسمها البعثات ستساعدك في جمع موارد معينة ,وهي في اماكن معزوله تنتقل اليها بالمروحية مما يتطلب منك سرقة حقيبة والعودة لنقطة معينة لتواجه امواج من الاعداء الى حين وصول طائرة الانقاذ.

هذا كله صنع دائرة ممتعة للعب في العالم المفتوح وسبب لاكتشاف الخريطة وتم دمج فكرة الصعوبات في المهمات الرئيسية حيث ان آخر مهمتين يكون فيها الأعداء بالصعوبة القصوى و يتوجب عليك الحصول على الاسلحة الافضل للقضاء على الوحش الأخير بشكل اسهل.

نظام تطوير الشخصية المعروف مازال موجود عبر النقاط، وتحصل عليها عن طريق إنهاء تحديات معينة . كما عاد نظام المساعدين في مقدمتهم شخصية مميزة و قناص ماهر وهي الجدة.

الممتع انكل هذه الانظمة لم تؤثر على أسلوب لعب FarCry الأساسي، فيمكنك الدخول على مجموعة من الاعداء وتدميرهم بالأسلحة الموجودة لديك بأسلوب FarCry المعتاد لكن ما يعكر جمال اللعبة هو الشراء داخل اللعبة، الشراء بأسلوب الالعاب المجانية، حيث اذا اردت سلاح ذهبي دون تعب ادفع واحصل عليه، تريد مروحيه ادفع واحصل عليها مباشرة، نقصت عليك الموارد ادفع واحصل على العديد منها. 

شي مزعج ولكن بصراحة ليس ضروري وتستطيع أن تتجهلها و لن تحتاج أليها ، فعليا استطع انهاء  اللعبة وحصلت على أفضل الاسلحة بإنهاء عدد معقول جدا من المهمات الجانبية دون الحاجة للدفع.

 

الجرافكس والصوتيات

صحيح ان اللعبة تقع أحداثها بعد انفجار نووي لكن هنا حدث مالم يكن بالحسبان، العالم سيطرت عليها الطبيعة فأصبح الورد الجميل يغطي الأماكن و الحيوانات اصبحت ألوانها أكثر غرابة مما خلق عالم ملون جميل، تقنياً لا يوجد هناك فرق كبير عن الجزء الخامس ولكن الألوان صنعت جو اكثر جمالا بشكل عام هذه الاجواء انعكست ايضاً على الاختيارات الموسيقية للعبة.

 

التحكم

اذا جربت FarCry من قبل فالموضوع هنا لم يختلف، حيث ان التصويب مازال يحمل المميزات و العيوب السابقة، التصويب فعال و مسلي لكن يفتقد الاحساس الرهيب في العاب الشوتر المعروفة مثل ديستني او كول اوف ديوتي لكن يضل جيدجدا.

 

آخر الكلام

نعم FarCry: New Dawn فاجأتني، اذا استطعت تتجاهل وجود الشراء المزعج داخل اللعبه مثل ما انا  فعلت سوف تحصل على تجربة ممتعة ومسلية، فعلياً اعطتني أفضل تجربة في السلسلة، الاضافات والأفكار الجديدة كانت اضافة رائعة لـ FarCry واتوقع كانت تحتاج لهذا النوع من التغير بعد ما اصبحت اللعبة تكرر نفسها في كل جزء واسلوب تجميع الموارد وصناعة الاسلحة وتطوير المدينة والسعي للحصول على اسلحة اقوى لقتال أعداء اصعب ، صنع دائرة من اسلوب اللعب الممتع الي اتمنى ان تُأخذ ubisoft هذه التجربة بعين الاعتبار  ونشوف تطبيق افضل واعمق لها في الأجزاء الاساسية القادمة. واذا كنت من محبين سلسة FarCry او من محبين العاب التصويب وجمع الموارد والتطوير انصح باعطاء FarCry: New Dawn فرصة.

بقلم : سعد الصفيان

@IamS2K

التقييم

 

By |2019-02-15T22:49:11+03:00فبراير 15th, 2019|تقييمات الألعاب, العاب|0 Comments

Leave A Comment