مراجعة لعبة Devil May Cry 5

بقلم:

مقدمة

سلسلة Devil May Cry سلسلة عريقة ظهرت لأول مرة في عام 2001 على جهاز البلايستيشن و كسبت شهرة واسعة بتقديم أسلوب قتال مميز  بدمج القتال بالسيف و الاسلحة النارية في عالم واجواء مميزة، مع تفاوت نجاح أجزاء السلسلة ها نحن الان في مواجهه مع جزء خامس، جزء جديد يعد بتقديم الكثير لجمهور اللعبة المتعطش بشكل خاص و لمحبي العاب المغامرات والاكشن بشكل عام

دعونا نتعمق ونفصل هذا الجزء ونشوف ماذا قدم لنا.

 

القصة

تقع أحداث القصة بعد نهاية الجزء الثاني، حيث يظهر شر جديد في المدينة، وينتشر الظلام و الأشرار و الهدف كالعادة القضاء على هذا الشر. القصة بشكل عام سطحية و بسيطة ولكن ما جعلها سيئة هو عدم وجود أحداث مهمة خلال مغامرتك حيث اغلب الاحداث في الربع الأخير من الطور القصة. كما أن طريقة سردها كانت مزعجزة بالتنقل بالزمن بشكل مستمر، وايضا الموضوع العام او المفاجأة فكرة مستهلكة جدا في السلسلة وتم مناقشتة مراراً وتكراراً ، اضافة لذلك النهاية كانت غير منطقية وساخرة!

هذا كلة جعل القصة بحد ذاتها أقل من المتوقع وخاصة في عالم شرير مليء بالقوى العظيمة المتصادمة الذي تتوقع أن تشاهد فيه قصة ملحمية..  خيبة أمل!

لكن من جهة أخرى الإخراج السينمائي لمشاهد الاكشن “المبالغ فيها كعادة سلسلة ديفل ماي كراي “رائعة رغم كثرتها، والتمثيل الصوتي للشخصيات الاساسية ممتاز، رغم أنهم لم يوفقوا في الشخصية الثانوية الجديدة ” نيكو ” حيث أن كتابتها وتمثيلها و تصرفاتها شي مستفز و سخيف وغير مبرر، ولكن اجمل ما في الموضوع ان ظهورها يقل بشكل كبير مع التقدم في القصة.

 

طريقة اللعب والاطوار

اللعبة تقدم طور واحد وهو طور القصة يحتوي على 20 مهمة، تلعب من خلاله بثلاث شخصيات على حسب المهمة،  حيث بعض المهام يتطلب منك الاختيار بين الشخصيات الثلاثة، ولكن اغلب المهمات يكون محدد مسبقاً الشخصية التي ستلعب بها.

وكل شخصية من هذه الشخصيات متميزة جدا بأسلوبها:

١-نيرو

الشخصية القادمة من الجزء الرابع تعود بشكل جديد حيث أصبح يملك يد ميكانيكة متحولة تقدم أنواع مختلفة من القدرات وهي قابلة للتبديل لقدرات مختلفة، وايضاً قابلة للكسر اذا استخدمت ضرباتها القاضية او حتى بمجرد تلقي اي ضربة أثناء محاولة استخدامها.

٢-في

شخصية جديدة كلياً تقدم أسلوب مختلف وجديد على السلسلة، يستخدم طائر و قط متوحش و متحول و وحش عملاق يظهر عند إطلاق الضربة القاضية تستطيع التحكم فيه عند تطوير قدراته.

٣-دانتي

الشخصية الأساسية في السلسلة و المعروفة تعود لنا بأسلوبها المتميز مع ترسانة مرعبة من الأسلحة و القدرات و أساليب القتال التي تستطيع التبديل بينها لتصنع كمبوات رائعة.

 

صحيح ان نيرو و دانتي نظام لعبهم هو امتداد لاساليب لعبهم السابقة ولكن الاضافات الجديدة كانت ممتازة واضافت عمق رائع. اما الشخصية الجديد فهي اضافة رائعة وتنوع جديد يضاف للسلسلة وفعلا تقدم هذه الشخصية شي مختلف وجديد .

بشكل عام نظام القتال متقن وممتع وعميق لكل شخصية شي لم ولن تجدi بهذا الاتقان الا في ألعاب ديفل مي كراي،

و ستستمتع بهذه الأنظمة و سوف تستغلها بشكل كبير في الصعوبات المتقدمة التي سيتم فتحها إذا أنهيت طور القصة و مهماتها العشرين .

وكما كان في الأجزاء السابقة، العملة الرئيسية في اللعبة هي الكرة الحمراء او الريد اورب تجمعها من المراحل وفي نهاية كل مرحلة وذلك اعتماد على نقاطك و تقييمك النهائي بعد كل مهمة. تستخدم هذه النقاط في شراء بعض المواد والأدوات وتطوير وفتح قدرات جديدة لشخصيتك.

المهمات تحتوي ايضاً على مناطق سرية اذا اكتشفتها ستقدم لك تحدي وتكافئك اذا أنهيتها.

رغم تنوع الأعداء، إلا ان ما يعيب طور القصة هو تشابة المهمات بشكل كبير في الشكل و الهدف، مع ضعف في الابتكار والتنوع فيها وخاصة مع وجود عدد كبير من  مهمات، التكرار يصبح واضح و التصميم البسيط للمراحل يجعل إنهاء هذه المهمات ممل في بعض الأوقات.

 

 

الجرافكس والصوتيات

محرك كابكوم الرائع تم استخدامة في Devil May Cry 5 والذي تم تطوير من خلالة العاب مذهلة اخرى مثل رزدنت ايفل 7 و 2 ريميك، يثبت كل مرة قدراته الرائعة في تقديم رسوم مميزة واداء ممتاز.

لعبت Devil May Cry 5 على جهاز الاكس بوكس ون اس وكان أداء اللعبة جيد جدا وسلس ولم يؤثر على تجربتي ،خاصة أن اللعبة تقدم مظهر رائع، و ايضا من الاشياء الرائعة هو التوجة الفني للشخصيات ” باستثناء طبعاً  شخصية نيكو ”

ولكن للاسف الموضوع مختلف كلياً عند النظر للتوجه الفني للمراحل، حيث اغلب المراحل تقع في كهوف او مناطق محطمة ونسبة ضئيلة جدا كانت في شوارع المدينة التي بالكاد احتوت على تنوع. التنوع ضعيف جدا فلا يوجد قصور أو غابات او مناطق مثيرة ومبهرة، تكرار ممل و تصميم وتوجه فني غير مبتكر في أغلب المهام.

مع ان الموسيقى ذوق خاص ويختلف من شخص الى اخر، الا ان Devil May Cry 5 قدمت موسيقى و اغاني حماسية تناسب الأجواء لحد كبير، لا ارى انها الافضل في السلسلة ولكن التنوع وارتفاع رتم الاغاني مع القتال وارتفاع مستوى الكمبوات شي رهيب و حماسي، وايضاً التمثيل الصوتي جميل ومناسب لجميع الشخصيات الأساسية.

 

التحكم

لعبة Devil May Cry 5 تملك عدد كبير من الضربات والكامبوات والأسلحة والشخصيات المتعددة لكن مع ذلك لم اواجه مشكلة في التعود على هذه التحكم ولعل نظام الاقفال او تحديد الشخصيات اثناء القتال قد يكون متعب بعض الأحيان لكن بشكل عام كان التحكم سلس للغاية.

ومن قائمة تطوير القدرات تستطيع تجربة القدرات الجديدة وتقدر تتدرب على التحكم الكمبوات في طور تدريبي خاص.

و اذا كنت جديد على السلسلة وتواجه صعوبة في التحكم فيمكنك تشغيل المساعد الآلي من الاعدادات حيث سيعمل على إطلاق كمبوات بشكل تلقائي ليسهل عليك تجربتك في قتال الأعداء

 

آخر الكلام

Devil May Cry 5 اتقنت بشكل جميل أساليب القتال وقدمت شخصية جديدة بأسلوب قتال جديد ومبتكر، هذا الابداع والجمال و للاسف يقع خلف قصة غير جيدة و تصميم ممل وغير مبتكر للمراحل مع غياب التنوع في المراحل والمهمات.

شي محبط قليلا وخاصة اذا كنت ترغب  في اعادة طور القصة مرارا وتكراراً بصعوبات مختلفة لتستمع بالإمكانيات الرائعة للشخصيات والقتال المجنون و الممتع لهم.

ومع هذا Devil May Cry 5 ستكون تجربة ممتازة لعشاق السلسلة المتعطشين لتجربة الشخصيات والقدرات الجديدة و احتراف الكمبوات والسباق الى افضل تقييم للعشرين مرحلة بكل الصعوبات، ولكن اذا كنت تبحث عن لعبة متكاملة بطور قصة مميز يأخذك في رحلة ملحمية .. Devil May Cry 5 قد تخيب ظنك.

بقلم سعد الصفيان

@IamS2k

التقييم

By |2019-03-06T19:16:45+03:00مارس 6th, 2019|تقييمات الألعاب, العاب|0 Comments

Leave A Comment