مراجعة لعبة Sekiro: Shadows Die Twice

مقدمة

من الاستديو الشهير الذي أنتج لنا سلسة دارك سولز و بلد بورن وصنع لنا تجارب فيها الكثير من التحدي، استديو فروم سوفت وير بقيادة ميازاكي يقدمون لنا لعبة جديدة كلياً، بأجواء و عالم مختلف وجديد.

 

القصة

القصة تدور احداثها في نهاية عصر السينقيكو، عصر النهايات. حقبه زمنيه حقيقة عصفت باليابان، كان فيها نهاية وانقراض لكثير من الاساطير والدوليات والعشائر اليابانيه. فترة زمنيه مثيره جداً (تقريبا نهاية  ١٥٠٠ ميلاديه). لاول مرة نرى الاسطوره مايزاكي ينسج حكايته في حقبه زمنيه حقيقه، ويطعمها بخياله الخصب.
أول لحظات القصة سوف تعرف ان هناك امير صغير في السن، وانت الشينبو (او النينجا) الشخصي لهذا الامير. الامير هذا سوف يكون نقطة اهتمام لعشائر الأشن (Ashin clan) الذين يعتقدون ان خلاص ونجاة عشيرتهم يكمن في يد هذا الامير الصغير. جدير بالذكر، هذي عشيره حقيقيه لها تاريخ اكثر من شيق!  القصه متشعبه، عميقه مليئة بقصص فرعيه. شخصياً احتاج على الاقل ٥٠ ساعه اضافيه من اجل استيعاب اغلب المفاهيم العميقه في القصه. رحمه لنا ان القصه اقل غموض من سلسلة دارك سولز، وراح تفهم كثير من العروض السينمائيه والحوارات الصوتيه في اللعبه بين الكثير من الشخصيات. ولعشاق البلود بورن، سوف تعشقون بعض المفأجات الي تنتظركم!.

طريقة اللعب والاطوار

رغم أن سيكيرو تعتبر أحد أفراد عائلة العاب السولز و بلودبورن إلا أنها تختلف عنهما في الكثير من النقاط، يحث انها ، وعكس أخواتيها ، فان لعبة سيكيرو لا يوجد فيها دروع او اسلحة تبحث عنها وتطورها، و لا يمكنك تصميم شخصيتك، وستستخدم نفس سيف الكاتانا طوال اللعبة من البداية للنهاية، لن تجد العمق في تطوير قدرات شخصيتك كما في العاب السولز، سيكيرو اختصرت الكثير من التعقيد وحاولت تقديم تجربة أقل تعقيدا وتعتمد على فلسفة و أسلوب لعب مختلف عن ألعابها السابقة.

لا يوجد أي نوع من أنواع اللعب الجماعي والتعاوني او استخدام شبكة الانترنت بأي شكل من الأشكال، سكيرو لعبة فردية بما تعنيه الكلمة.

ستجوب العالم و تجمع بعض الادوات لتطوير ذراعك المتحول و تطوير عداد الطاقة و تكبير حجم وعاء الطاقة لديك، وايضا نقاط الخبرة التي ستستخدمها في تطوير شجرة التطوير لديك.

كمقاتل و شونوبي في هذا العالم، فان التخفي أحد أهم اسلحتك ويجب عليك ان تحترفه بامتياز، حيث أن شخصيتك لديها قدرات مختلفة مثل القفز  والتعلق بالحواف والقفز على الجدران والقدرة على التنقل بالحبل فوق الأشجار والمنازل، وتصميم اللعبة يقدم خيارات متعدد لاستخدام أسلوب التخفي الذي سيساعدك على التخلص من الأعداء الصغار وربما انقاص نصف طاقة بعض الوحوش.

ولكن في نهاية المطاف يجب أن تواجه العديد من الأعداء بمختلف اشكالهم وتعدد اسلوب لعبهم، وهنا تظهر قوة اللعبة وأهم نقاط ضعفها، القتال يعتمد على الضرب و الصد والتفادي السريع وعكس الضربات. الهدف الذي تريده منك اللعبة تحقيقه واحترافه هو استخدام هذه الأساليب المتوفرة في كسر الدفاع واضعاف دفاع العدو إلى أن يصل عداد الدفاع للصفر ومن ثم القضاء عليه بضربة واحد، واذا حاولت ان تهزم العدو بالطريقة التقليدية كما في العابهم السابقة بالضرب المستمر و انقاص عداد الطاقة للصفر ستعاقبك اللعبة وبشدة، وستكون تجربة اصعب بكثير وقد تكون مستحلية في بعض الأحيان. اجبار اللاعب على لعبة بأسلوب واحد و تطويع كل حركات الاعداء ضد اي شخص يحاول استخدام استراتجيات اخرى شي محبط جدا.

سيكيرو ليست لعبة سهله ولا ترحب باللاعبين الذين يبحثون عن تجربة مسلية بعيدة عن التحدي باي شكل من الاشكل،  القتال صعب ويتطلب الاحتراف و التوقيت السليم و البحث في المهمات عن أدوات التطوير وجمع النقاط الخبرة ونقاط الخبر فكن مستعداً.

 

 

الجرافكس والصوتيات

التوجه الفني جميل جدا و الأجواء اليابانية القديمة أعطت طابع مميز للعبة، تصميم المراحل وتعددها رائع ويساعدك على استخدام القدرات المتوفرة لديك، من الناحية التقنية الأداء على الأجهزة المنزلية يعتبر مقبول الا ان اداء اللعبة على نسخة الحاسب يعتبر الافضل.

التمثيل الصوتي الياباني و الانجليزي ممتاز جدا ولا وجود لاي ترجمة او دبلجة عربية.

الموسيقى رائعة في اللعبة تستغل الأحداث في رفع وتيرة الحماس وايضاً اصوات تصادم السيوف  و عكس الضربات حماسي و اضافة مؤثرات لبعض الضربات للأعداء ساعد على التخطيط لتفاديها. مجهود رائع.

 

التحكم

التحكم في اللعبة بشكل جميل جدا ، اضافة مهارات القفز والتسلق

 

آخر الكلام

سيكيرو شادوز داي توايس اتقنت بشكل جميل اجواء اليابانية القديمة مع اجواء الاساطير، لعبة تعتبر احد الجواهر التي قدمتها فروم سوفت وير والتي تهتم باللاعبين المحترفين الباحثين عن تحدي كبير.

سيكيرو شادوز داي توايس لعبة جميلة جدا وممتعة لكن كن مستعداً لتحدي كبير، اذا كنت تبحث عن لعبة تقدم تجربة مسلية ورحلة مريحة لاعصابك فهذه اللعبة لا تناسبك.

قلم سعد الصفيان

@IamS2k

 

التقييم

 

By |2019-03-31T15:59:50+03:00مارس 31st, 2019|تقييمات الألعاب, العاب|0 Comments

Leave A Comment