نبذة عن شخصية Shazam

بقلم:

مقالة بقلم خالد الزرعوني @KYMV1

مقدمة

كما هو موضح في العنوان فاننا سوف نتحدث في هذا المقال شخصية شازام بالتفصيل بسبب نزول فيلم شازام في صالات السينما .
من الجوانب التي سنغطيها في هذا المقال و هي :الناشر ،الشخصية، قدراتها ، الإصدارات المختلفة لها و الكوميكس التي ينصح بقرأتها .
و قد تم تصنيف شخصية Shazam في المرتبة ٥٠ في موقع IGN و الشخصية بحد ذاتها تعتبر من الشخصيات التي تم التقليل من قيمتها في عالم الكوميكس ، و الأن نرجو أن تستمتعوا و تستفيدوا من قرأت هذا المقال .

 

تاريخ الشخصية والناشر:

شازام Shazam من الشخصيات المعروفة حاليا في عالم DC Comics ولكن قبل ما يقارب ال 80 عام الوضع كان مختلف كليا بالنسبة للشخصية، لأنه في أربعينات القرن الماضي كانت شخصية شازام (المعروفة في ذلك الوقت باسم كابتن مارفل) مملوكة من قبل Fawcett Comics والتي كانت جزء من Fawcett Publications وهذه الشركة كانت من أحد أنجح شركات الكوميكس في تلك الحقبة والمعروفة بالفترة الذهبية للكوميكس.

تم ابتكار شخصية شازام من قبل الكاتب (Bill Parker) والرسام (C. C. Beck) في عام 1939، في البداية ظهرت الشخصية في العدد الاول من Thrill Comics #1 و كان اسم الشخصية المبدئي كابتن ثندر و لكن بسبب حقوق الملكية تم تغير اسم المجلة و الشخصية بهذا ظهرت شخصية شازام لأول مرة في Whiz Comics #2 والتي نشرت في فبراير1940 باسم كابتن مارفل ، في تلك الفترة تمكنت سلسلة شازام من تصدر القمة وأصبحت أعلى سلسلة مبيعا وحتى انها تجاوزت سلسلة سوبرمان في تلك الفترة ومن سخرية القدر أن سلسلة شازام اصبحت في النهاية جزء من DC.

ولكن في عام 1953، أوقفت شركة Fawcett Publications قسم الكوميكس الخاص بها بسبب ضعف السوق في ذلك الوقت، وبعد هذا الحدث ب ١٤ عام اخذت مارفل حقوق اسم كابتن مارفل لاحد شخصياتها ، و في المقابل أ خذت DC Comics حقوق الشخصية في عام ١٩٧١ و لكن نظرا لحقوق الملكية كان يجب على DC أن تغير العنوان الخاص لكوميك (كابتن مارفل) و تم تغير الاسم الى شازام و لكن في الكوميك يتم ذكر كابتن مارفل بنفس الاسم الى ان تم تغير اسم الشخصية في 2011 عندما تمت اعادة اطلاق السلسلة من جديد و في عام ١٩٩٤ تم شراء حقوق شخصية شازام نهائيا الى DC Comics و التي تنشر كوميك شازام الى وقتنا الحالي .

 

 

Shazam:

اغلب قصص شازام تحتوي على قالب ثابت مع بعض التغيرات في الاحداث، الشخصيات وخصائص الشخصيات، جميع هذه القصص ترتكز على القصة الاصلية التي ظهرت في 1940 ألا وهي قصة الفتى اليتيم Billy Batson الذي يلتقي برجل ليدله على جزء جديد من الانفاق لم يره من قبل ويستقل قطار الانفاق ليصل الى الساحر شازام ويعطيه القوى لكي يستطيع مواجهة الاعداء السبعة للبشر (الخطايا السبع)، وهذه القوى عبارة عن كلمة يتم ذكرها (اسم ساحر قديم معروف ب شازام) ليمتلك قوى ستة من الاساطير اليونانية القديمة:

  • S : حكمة الملك سليمان
  • H : قوة البطل هرقل
  • A  : احتمال اطلس
  • Z  : قدرات زوس
  • A  : شجاعة ارخليس
  • M  : سرعة ميركوري

وهذه القصة تعتبر القصة الكلاسيكية لشخصية شازام، عندما أصبحت DC المالكة للحقوق تم إصدار عدد من المجلات وتم إلغاء أغلبها نظرا لضعف الإقبال عليها مثل !The Power of Shazam، وفي عام 2011 تم اصدار جديد للسلسلة مع الانطلاق احداث The new 52 comic مع بعض التغيرات في القصة وقدرات الشخصية و تم التركيز أكثر على القدرات السحرية و العوالم السحرية .

قدرات شخصية شازام :

يمتلك شازام قوى خارقة تشبه بدرجة كبيرة القوى المميزة لشخصية سوبرمان مثل: القوة الجسمانية الهائلة وسرعة الحركة والقدرة على الطيران، بالإضافة إلى عدد من القوى السحرية المستمدة من قدرات الآلهة اليونانية القديمة، والتي تمنحه الأفضلية وتضمن له التفوق، حيث لديه كم هائل من المعرفة العلمية ويمتلك حكمة ذهنية ممتازة وفهم فطري لجميع اللغات والعلوم، بالإضافة لتقديم المشورة والنصح أعطته هذه القوة القدرة على التنويم المغناطيسي للناس.

كما ان لديه طاقة زيوس البرقية المعروفة وإمكانه استخدام الصاعقة كسلاح ضد أعداءه بالإضافة إلى أن هذه القوة تعزز قدراته البدنية والذهنية ضد كل التعويذات والهجمات السحرية.

 

ظهور مميز لإصدارات شازام:

ظهوره باسم Captan Marvel  في قصص Elseworlds supergirl and batgirl comic

ظهورة في Injustice Comics

ظهورة في Lord Shazam في Trials of Shazam

 

وظهوره في سلسلة New gods

واخيرا .. ظهوره في forever evil

بعض كوميكس التي ينصح بها:

• Shazam! Volume 1 from The new 52

• Shazam! Power of hope

• Superman /Shazam! First thunder

• Shazam! A celebration of 75 years

• Kingdom Come

قصة الفيلم:

قصة الفيلم مقتبسه من Shazam! Volume 1 from the new 52 من تأليف Geoff Johns ، تبدأ القصة بمعرفتنا بأن Billy Batson فتى يتيم وقد انضم الى عائلة جديدة بعد سلسلة من المشاكل و في احد الايام المدرسية تعرض Freddy Freeman اخوه في الملجأ الى الضرب فدافع Billy عنه و هرب الى قطار الانفاق و في القطار حدث شيء غريب و توقف القطار في مكان غريب و في هذا المكان التقى Billy بالساحر شازام و اعطاه قوته لكي يكون البطل ، كيف سيستخدم هذه القوى و كيف سيتأقلم عليها ؟ وما هي دوافع الشرير في القصة؟ .

 

في نهاية هذا المقال، نأمل أنه قدم لكم الخلفية المناسبة للشخصية Shazam و لمعرفة الشخصية قبل مشاهدة الفيلم الذي يعرض في صالات السينما.

أعطونا رأيكم عن المقال و إذا قرأت عن الشخصية أو ما هو الإصدار الأميز لكم لهذه الشخصية .ما رأيك بهذه الشخصية الان؟ شاركنا برأيك بالتعليقات

By |2019-04-06T22:12:09+03:00أبريل 6th, 2019|مقالات الأفلام, أفلام|0 Comments

Leave A Comment